فول الصويا

لمحة عن فول الصويا:

فول الصويا نبات له القدرة على التحور ليلائم معظم المناطق في العالم من الأرجنتين إلى كندا ومن الصين وحتى أستراليا ومع ذلك يجب على المزارع مراعاة الشروط والتوصيات اللازمة لزراعة محصول الصويا.

يتطلب محصول الصويا درجة حرارة من 55 الى 60 للنمو و68 درجة على الأقل في فصل الصيف و 25 بوصة مكعبة من الماء وخمس شهور حتى الحصاد.

يتأثر نبات فول الصويا بطول وقصر النهار ويزهر عندما يطول الليل في فترة أقصر من النبات الذي يزرع في وقت يكون فيه النهار أطول من الليل.

بالنسبة للرقم الهيدروجيني للتربة يجب أن يكون اكبر من 6.5، والتربة جيدة الصرف تعتبر مثالية لزراعة الصويا.

تنتج شجرة الصويا حاملات الجراب وأنا كاي مزارع هدفي هو الحصول على أكبر عدد من حاملات الجراب وتبدأ هذه العملية تبدأ بالإزهار، عدد الجرابات محكوم بعدد العقد التي تتكون في الفرع الرئيسي وعدد حاملات الجرابات.

نبات الصويا له قدرة غير محدودة لإنتاج الأزهار ولكن لاتنتج الأزهار جرابات ولكن الكمية الكبيرة من الأزهار تظل عامل رئيسي يحدد تكون عدد كبير من الجرابات وحتي يصبح الجراب حاملا للبذور يجب ان يكون بطول 6 ملم على الاقل.

ملئ كل جراب بحبتين أو ثلاثة أو أربعة يتطلب كمية كبيرة من النيتروجين والسكر والمغذيات الأخرى ومحاربة الفطريات على الأوراق.

التحديات التي تواجه الصويا:

أبرز التحديات تتمثل في المناخ، الطقس، الحشرات، الأمراض، الأعشاب والحشائش، نقص المغذيات والإهمال العمل على مواجهة تلك التحديات بصورة فاعلة يبقى دورا رئيسيا لكل مزارع مشرف على الحقل.

افضل الممارسات لزراعة فول الصويا:

  • تحسين النواحي الفيزيائية للتربة وضمان سلامة الجذور.
  • اتباع الدورات الزراعية.
  • عدم تأخير الزراعة والزراعة في وقت أبكر للإستفادة من الميزات المناخية لنمو النبات وان تكون الزراعة بعمق 3 إلى 4 سنتمترات في تربة رطبة.
  • مكافحة الحشائش بصورة نهائية قبل وبعد الإنبات.
  • مراقبة نمو النيماتودا.
  • المعالجة المناسبة للبذور ضد الفطريات والظروف البيئية.
  • استعمال مبيدات الحشرات، والرايزوبيا لأرض ليس لها تاريخ زراعة الصويا.
نبات الصويا له المقدرة على التغلب على الضغوطات التي تواجهة في فترة النمو الخضري الأولى والتى تكون لفترة قصيرة ولكن تلك التي تمتد لفترة طويلة تؤثر سلبا على الانتاجية.