الفحم الحيوي

الفحم الحيوي:

عبارة عن ناتج حرق جذوع الأشجار وبقايا النباتات في معزل عن الاكسجين، توجد طرق مختلفة لتصنيعه ابتداءً من البداية وحتى الحديث الذي يستخدم فيه معدات وأجهزة مخصصة لتكملة الاحتراق اللاهوائي.

يستخدم الفحم الحيوي "النباتي" كوقود في المنازل للطبخ ولكن قل استخدامه بسبب توافر غاز البيوتان ورخص ثمنه علاوة على ذلك نظافته وسهولة استخدامه.

 استخدام الفحم الحيوي في الزراعة:

بدأ مؤخرا التوسع في إستخدام الفحم النباتي في الزراعة لما له من أثر إيجابي في تحسين خواص التربة وزيادة الإنتاجية في المحصول ويمتاز الفحم الحيوي بخصائص عدة سنتناولها بالتفصيل.

هل الفحم الحيوي يسمد التربة؟

لا فالفحم الحيوي لا يضيف أي مادة مغذية للتربة، بل يحسن من خواص التربة.

في التربة الرملية والصفراء يجب إضافة الأسمدة والمغذيات لها ولكن بكل أسف لا يستفيد النبات من جزء كبير منها فبسبب نشاط البكتريا تحلل المواد العضوية بسرعة وتتسرب المغذيات الى الاسفل نتيجة الصرف الزائد لهذا النوع من التربة.

خواص الفحم الحيوي:

  • له مساحة سطح كبيرة جدا مقارنة مع حجمه.
  • يتغلغل بين حبيبات التربة ويساعد على تخزينها.
  • يحتفظ بكمية من المغذيات ويمنع تسربها.
  • يحتفظ أيضا بالماء لفترة أطول.
  • يساعد على تبادل الكاتيونات بين جذور النباتات والتربة.
  • كما يتميز بميزة امتصاص الروائح الكريهة والغازات فنجده يوضع داخل الثلاجة واكوام تخمير الأسمدة.
عند استخدام الفحم الحيوي في الزراعة لوحظ نموذج ممتاز الجذور ذات اللون الأبيض وهذا يدل على سلامتها بالتالي سيكون العائد من المحصول أكثر.
ينصح باستخدام الفحم الحيوي في الأراضي الرملية لتقليل كمية مياه الري وكمية الأسمدة، في حالة الأرض الطينية جيدة الصرف سيتم الحفاظ على بقاء المغذيات لأطول فترة ممكنة.