لوحة نظام الإنذار بالحريق تحتاج إلى عدة توصيلات بين مكوناتها المختلفة، ويمكن تمثيل هذه التوصيلات في مخطط توصيل كهربائي. ومن الممكن أن تختلف تفاصيل هذا المخطط تبعاً لنوع اللوحة وتصميمها، ولكن فيما يلي سأقدم لك توصيلات شائعة في لوحة نظام الإنذار بالحريق:


1. توصيل كهربائي للتيار المتردد (AC) الرئيسي لتشغيل اللوحة.

2. توصيل بطارية احتياطية لتزويد اللوحة بالطاقة عند انقطاع التيار الكهربائي.

3. توصيل مستشعرات الدخان والحرارة إلى اللوحة، وهذه المستشعرات تحتاج إلى توصيلات خاصة بينها وبين اللوحة.

4. توصيل جرس الإنذار أو وحدة التنبيه الصوتي والضوئي، والتي تقوم بإصدار إشارة صوتية وضوئية في حالة اكتشاف الحريق.

5. توصيل وحدات التحكم في الأبواب الآلية (مثل بوابات الخروج) إلى اللوحة، وتتيح هذه الوحدات فتح الأبواب تلقائياً في حالة حدوث الحريق.


ويجب أن يتم توصيل جميع هذه العناصر بطريقة صحيحة ومتينة لضمان عمل النظام بشكل فعال وفعالية الإنذار عند حدوث الحريق. ومن المهم أن يتم توصيل اللوحة والمكونات الخاصة بها وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة والمعايير الكهربائية السارية في المنطقة التي يتم تركيب اللوحة فيها.

يمكن توصيل مستشعرات الدخان والحرارة باللوحة عادةً عن طريق الأسلاك. ويجب أن تتبع التعليمات المرفقة مع المستشعرات واللوحة للتأكد من توصيلها بشكل صحيح. عادةً ما يتم توصيل المستشعرات باللوحة بواسطة أسلاك من النوع المعزول والملون بالأحمر والأسود.


عند توصيل مستشعرات الدخان، يتم توصيل السلك الموجب (الأحمر) إلى مدخل المستشعر الإيجابي، ويتم توصيل السلك السالب (الأسود) إلى مدخل المستشعر السالب. ويتم توصيل الأطراف الأخرى من المستشعر بدورها إلى اللوحة بنفس الطريقة.


وعند توصيل مستشعرات الحرارة، يتم توصيل السلك الموجب (الأحمر) إلى مدخل المستشعر الإيجابي، ويتم توصيل السلك السالب (الأسود) إلى مدخل المستشعر السالب. ويتم توصيل الأطراف الأخرى من المستشعر بدورها إلى اللوحة بنفس الطريقة.


وفي حالة وجود مستشعرات متعددة، يمكن توصيلها في دائرة متوازية أو متسلسلة، وسيحدد ذلك طريقة التوصيل الخاصة بكل لوحة. ويجب التأكد من توصيل المستشعرات بشكل صحيح وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة لضمان عمل النظام بشكل فعال.